Thursday, November 26, 2009

... الأن افهمك.. ممكن تزرني ولن أتظاهر

بعد وفاة أبي
ظل يزورني بوفرة في أحلامي
لكنى دون كل من هم حولي
كنت اقابله في الحلم وانا اعرف انه حلم
فاتظاهر بأني لا اعرف أنه قد مات
كنت أقابله في الحلم وانا ادرك تماما
انه حلم
وانه علي ان احظي بأكبر قدر من اللقاء الحميمي التلقائي معه
كنت اتظاهر
لاعيش تلك اللحظات دون ان أشعره بذلك
حتي لا يتبدل أحساسه المعتاد الي حزن او ضيق من فكرة انى أعرف
أعرف انه متوفي
انه حلم
... انه
اذكر اني كنت حين اذهب لمدرستي وكليتي بعد ذلك كنت أقول جملتي التي أصبحت عادة
بابا بيسلم عليكم:
كنت صادقة
لان كل ما أفعله في لقائي به
هو ان أحكي له عن من تعرفت اليهم مأخرا
***
اذكر في أحد احلامي به
انى رأيت أخي يدخل علي غرفتي بالمدينة الجامعية ويقول لي
بابا معي جي يزورك :
اذكر ان وجهي توهج لثانية واحدة
لانى اخذت كلماته على محمل الجد
ونسيت للحظه انه حلم
ثم تداركت في عقلي بكلمات بسيطة
اللى بيموت مش بيرجع تاني يا فريدة :
وهنا
تأهبت للقائه بوجهي المبتسم لاخفي ملامح آلمي لفقده
***
استمر هذا لمده سنتين وبضعت أشهر
استمر الى اليوم الذي حلمت فيه انى عدت لبيتنا فقابلتني امي وهي مبتهجة وقالت لي
تعرفي من جاء اليوم ؟... بابا رجع :
أضاء وجهي بقوة
ودخلت
وقفت أمامه
صدمتني نظراته لي
لم يقل اي كلمه كعهدي به في كل أحلامي
ولكن
كانت نظراته ووجهه الذي يحمل ملامح إحساسه العنيف بالألم
أحساس بالآلم مما فعلته أنا
: كانت عينه تقول جمله واحد وتكررها
كل هذه الفترة الماضية كنت تتظاهرين في لقائنا بأنك لا تعرفين انه حلم؟؟؟
!!!! في كل لقاء كنت تتظاهرين بأنكي سعيدة ليبقي اللقاء
لا أعرف من أخبره اني كنت افعل ذلك
كانت عينه تلومني بشده
كلما تذكرت ذلك اجدني ادافع عن نفسي
عن حقي في تلك اللحظات
اظن بما انه يعلم ذلك
اذا كان هو أيظن يتظاهر بالزيارة وانها ليست حلم
***
فاصل زمني
***
حين ألقاك أجدني في موقف ابي
أمام من يتناسى ان اللقاء ليس إلا حلم جميل نحتاج اليه
حين ألمح الفرحة اتعجب
كيف لك ان تتناسي
انه حلم
واننا نتظاهر
.
.
هكذا المح نظرة ابي الأخيرة لي تتكون داخلي لألقيها بكل كلماتها علي مسامعك في يوم ما

.

12 comments:

Unknown said...

اعرف هذه الحالة وتنتابني وتمر بي بعد فقدان اثنين كانوا كل حياتي
وزاوروني مرارا وتكرارا وحتى الان اجدهم في احلامي
و لكني وجدت يا طيبة انا النوم والاحلام ماهما الا مكملان للواقع
فساعات النوم هى في الاغلب ثلث اليوم الذي نعيشة
فما الذي يجعلنا نفصلها عنه بانها سراب ووهم
بالعكس لقد عطاها لنا ربنا كي نسعد بما لانستطيع فعلة في الحياة اليومية الاكثر ذلا وشراسة
احلمي ولا تفكري انه حلم
فهو واقع هو حقيقة هو ثلث يومك الذي تعيشين فيه
استمتعي و افعلي ما يحلو لكي
انها نعمة من الله نحمده عليها

و كل سنة وحضرتك طيبة
وتقبلي مروري

بحلم said...

حلو قوي يا فريدة

الأسطورة said...

طب هو انا لية مبحلمش يا ناس حد يقولي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فريدة... said...

فكرة حلوة يا أحمد

شكرا للنصيحة

يارب تكون بخييييييييييير

فريدة... said...

ربنا يكرمك يا هناء
وحشاني

فريدة... said...

بكرة تحلم احلام سعيدة انشاء الله

مروة said...

كل ثانية وإنت مُبدعة ورقيقة وحالمة. حلوة قوي يا فريدة، بجد ربنا يكرمك لمستي حالة بأعيشها كتير، بس تعرفي ساعات بأقول إن بعض الأحلام الجميلة هي جميلة لأنها "أحلام" ويمكن لو فقدت الصفة دي تفقد جمالها.
كل سنة وإنت طيبة وأشوفك قريب إن شاء الله

فريدة... said...

اسمحيلي يا مروة
انت رقيقة

منورة

العين الجارية said...

مش عافة اقولك ايه
خلتينى أحس احاسيس مختلفة رغم انى بقرأ موضوع واحد
.
.
الأحلام....عالم أحبه كثيرا لأنه يحررنى من الدقائق والثوانى
لأنه يحررنى من افتراضات المنطق
لأنه يشعرنى أن الأرواح تتلاقى
.
.
بابا...خلتينى أفتكر ان بقالى كام يوم مع زحمة الدراسة مش بشوفه غير 10 دقايق خمسة دقايق قبل ما أنزل الصبح وخمس دقايق لما بيرجع هو من الشغل بالليل
خلتينى أفتكر انه فعلا وحشنى
.
.
كلماتك أخرجت الابتسامة من وسط الدموع
انا شايفة انك محظوظة لأن اللقاات الروحية دى مش بتحصل كتير..فقط أصحاب القلوب النقية والأرواح الشفافة هم من يحظون بها...هنيئا لك...استمتعى بلقااتك معه... واشعرى انك تسعدين فعلا وليس مجرد تظاهرا بالسعادة
:)
تحياتى

Anonymous said...

؟ وما الفرق بين الحلم والحقيقة إذا كان كلاهما يستجيب له القلب والذهن ويترك آثاره في النفس والحياة ؟
= خيالات !
= خيالات ! وما الفرق بين الخيال والواقع ، وكلاهما طيف عابر يلقي ظله على النفس ثم يختفي من عالم الحس بعد لحظات ؟ ..........
فكرتني كلماتك الحقيقية اوي بالمقطع ده من رواية اسمها اشواك...
كلمات رائعه وصادقه و تلمس القلب في ثانية

يمني

فريدة... said...

العين الجارية

مش عرفة اقول ليك ازي رايك وكلامك فرحني

فعلا منورة

تحياتي

فريدة... said...

يمني

فعلا
وما الفرق بين الخيال والواقع

و
كلاهما طيف عابر

وجودك كريم

تحياتي