Monday, July 9, 2007

هاني الجويلي ذلك المسافر

صمت قليلا بعد ان تأكدت من الخبر
ولم يطل هذا الصمت فها انا ابتسم وتسافر عيناي الى كل ذكري تحمل لقائي بهذا الفنان او باعماله
تسألنى دينا اختي عن سبب تلك الابتسامة
فاقول وانا ما بين هنا وهناك
خير ..... هو اصلا كان مسافر
فتتسائل عن أخر مرة التقيت به
فاقول من فترة ولكنى اقصد انه هو نفسه فى حياته لم يرتبط بشيء كان مسافر على الدوام
وربما لانه كان فى حياتى انا ايضا اشبه بالطيف
هانى الجويلى رسام ومصور فوتغرافى جميل وانسان طيب متزن

كنت حريصة دائما على حضور اى معرض لاعماله
كانت وما زالت -ما اجمل ان تكون مبدعا يقال عنه فى يوم ما كان ولا نستطيع ان نقول عن اعماله نفس الكلمه- كانت وما زالت اعماله تثير عقلى وبقوة وتحرك احساسى بعنف ذلك الفنان الذى قابلته مرات معدودة وفى كل مرة كنت اتأكد انه من هذه النوعية من البشر الذين أءنس بقربى منهم واتعجب لماذا هؤلاء الذين أءنس بهم لا تجمعنى بهم اماكن اكثر او لقاءات اطول
دائما اوقات قصيرة واماكن قليلة
اول مرة قابلت فيها هانى الجويلى كان فى معرض له فى مركز الجزيرة للفنون لم اكن اعلم انه صاحب هذا المعرض المثير بالداخل قابلته خارج المبنى واخذت اتحدث معه عن المعرض بالداخل وكيف اثر فى
فعرفنى بنفسه واخذنا حوار من الحوارات الممتعة القليلة التى تلمح اركانها بعد ان عتقها الزمن لتصير اراكنا ترحل اليها روحك كلما اشتقت للفن واهله
كانت اعماله فى هذا المعرض حية
تمس فيك وفى الكثير من لحظات البقاء بعد انتهاء بعض الاحداث
بعض العيون الشاردة التى تراها من زاوية ما لتصل بك الى جزء اخر من العمل هؤلاء الابطال الذين لا تجمعهم سوى وقفة شاردة او نظرة شاردة او
انها حقا لحظات بقاء حقيقية بعد النهايات كلها


خرجت من المعرض ابحث عن من ابث اليه ما استقر فى قلبي ووجدانى من احساس ممزوج بالعجب
كيف استطاع صاحب هذا المعرض ان يقتنص هذه الملامح لهذه اللحظات المتوارية دائما فى وسط الزحام حتى عن اصحابها
فقدرا كان هو من قابلت وانا فى هذه الحالة
وكان حوارنا هناك .....نعم هناك فى المكان والزمان والحالة
وتوالت المعارض له ومتعة التلقى لي

الى ان قابلته اخر مرة امام ساقية الصاوى فسلم على وسألنى عن اخبارى ثم اعطانى الكارت الخاص به لازور موقعه على النت

حقا احس بان افتقادى لوجود هذا الفنان فى عالمنا سيطول
حقا ادين له بالكثير فليجزه الله عنى كل خير
وليرحمك الله ايها الفنان المستقل الجميل

19/4/2007

4 comments:

محمد العدوي said...

يا فرحتي

حد يتكلم عن فنان وميجبلناش صور له ..

أنا من يوم ما سمعت عنه منك وانا بحت عن بعض اعماله

ننتظر أكثر

فريدة... said...

اسفة انا عندى صور لاعمال هذا الفنان المبدع ولكن ...

طب كده تمام يا دكتور؟

المهم الله يرحم هانى الجويلى ويجزيه عنى كل خير
شكرا لمرورك يا فنان

fawest said...

ايوة
دة اللى كنت عايز اعرفة عن هانى الجويلى من عيون فريدة

فريدة... said...

ربنا يكرمك يا طه

:)

حقيقي سعيدة جدا بك